KW

سبع مهارات للمعلم

عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الجمعة 28 يناير - 0:10

سبع
مهارات للمعلم


أولا
: مهارة التهيئة الذهنية


وهي تهيئة أذهان
الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .


ثانيا:
مهارة تنويع المثيرات


هو عدم الثبات على شيء
واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة
في


إيصال المعلومة 0
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن
طريق تنويع المثيرات التالية :


* الإيماءات : ويقصد
بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
بالموافقة أو العكس0


* التحرك في غرفة الصف
0 * استخدام تعبيرات لفظية 0


* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس
0


ممارسات
تبعث الملل :
* الصوت الرتيب 0 *
الوقوف الثابت 0


ثالثا
: مهارة استخدام الوسائل التعليمية


عند عرض الوسيلة
التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .


رابعا
: إثارة الدافعية للتعلم


يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

فوائدها
:

* تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0


* تزيد من مشاعر
حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0


استراتيجيات
لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :


* التنويع في استراتيجية التدريس0 * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0


* إثارة الأسئلة التي
تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .


* ربط أهداف الدرس
بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0


* التنويع بالمثيرات0


* مشاركة الطلاب في
التخطيط لعملهم التعليمي0


* استغلال الحاجات
الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0


* تزويد الطلاب بنتائج
أعمالهم فور الانتهاء منها0


*إعداد الدروس
وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0


* الشعور بمشاعر
الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
0


خامسا
: مهارة وضوح الشرح والتفسير


وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام
عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .


سادسا
: مهارات التعـزيز


مفهومه هو : *
وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0


* أو كل ما يقوي
الاستجابة ويزيد تكرارها .


* أو تقوية التعلم
المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير
سار 0


أنواع
التعزيز :


يختلف باختلاف الأشخاص
والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي


استخدمها معهم 0


* التعزيز الإيجابي
(اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
0


* التعزيز الإيجابي
(غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة
باليد أو الإصبع .. )


* التعزيز الإيجابي
(الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0


* التعزيز المتأخر
(المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000


* التعزيز السلبي :
إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل
لسلوك الطالب


التعزيز
والطلاب الخجولين :


الطلاب الخجولين الذين
لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً
من خلال


دمجه في الأنشطة
الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0


* ابتسامة أو هزة رأس
من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0


سابعا
: مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
الطلاب


# تعد الأسئلة الصفية
الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل
الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :


* الطلاب أنفسهم *
الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0


مشاركة الطلاب
وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0


كما أن التفاعل بين
المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة
، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من
دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام
طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .




█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
إرسال مساهمة في موضوع
اعلانات مشابهة