KW

الطاقة الهيدروجينية

عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الأربعاء 9 مارس - 22:41

البحث عن مصادرة للطاقة كانت بالماضى القريب مجال للبحث عن مصادرها
وبعد ان توصل العلم والعلماء الى افضل اكتشاف للطاقة فى الكون كله التزموا الصمت وتم التوقف عن تلك الابحاث اللتى كانت تنفق عليها المليارات من الدولارات

السبب
هو انهم اكتشفوا ان ارخص وافضل وانظف مصدر فى الكون كله هو الهيدروجين

نعم

غاز الهيدروجين



فمنه تنشاء الكواكب والنجوم والمجرات

ومنه نستمد الطاقة الشمسية وتصل لنا اشعه الشمس بالقدر اللازم للحياة
ومنه يمكن انتاج ارخص كهرباء وانظف طاقة ومنه يمكن تسيير السيارات ومولدات الكهرباء والمصانع

وتعددت طرق انتاجه والحصول عليه

ومنه يتكون كل كائن حى فاجسامنا تحتوى على اكثر من 73% هيدروجين

فما هو هذا الغاز العجيب ؟
وما الاسرار اللتى جعلها الله تعالى فى هذا الغاز وحده ؟

ولماذا جعل الله تعالى من الماء كل شئ حي ؟

وكيف يمكن ان نحقق الحلم بتحويل السيارات او مولدات الكهرباء او مالمحركات بالمصانع وورش اللحام للعمل بالهيدروجين ؟

كل تلك الاسئلة ستكون من ضمن سلسلة الشرح للوقود الجديد الهيدروجين

فتابعونا
<BLOCKQUOTE>الهيدروجين
</BLOCKQUOTE>الهيدروجين أحد أهم العناصر الكيميائية، ويتميز بأنه عديم الطعم واللون والرائحة. ويرمز للهيدروجين بالحرف (H).
تعتبر ذرة الهيدروجين أخف وأبسط ذرة معروفة، حيث إنها تتكون من بروتون واحد فقط (يحمل شحنة موجبة) وإلكترون واحد (يحمل شحنة سالبة). عدده الذري (1)، ووزنه الذري (1,0079).
اشتُق اصطلاح الهيدروجين من كلمتين إغريقيتين تعنيان: مُكّوِن الماء، حيث يحتوي جزيء الماء على ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين.

وجوده.

يعتبر الهيدروجين العنصر التاسع من حيث وفرته في القشرة الأرضية، حيث يُكوّن تقريبا 1% من القشرة. ويوجد معظم الهيدروجين متحداً مع العناصر الأخرى، ولكن وجود عديد من تجمعات الهيدروجين الحر كان سببًا في حدوث انفجارات عنيفة في مناجم الفحم تحت سطح الأرض. وتتركب معظم أجزاء الشمس والعديد من النجوم من الهيدروجين.
ويتحد الهيدروجين مع العناصر الكيميائية الأخرى في خلايا النباتات والحيوانات بمثل ما هو في الماء. وتتركب الهيدروكربونات، التي تعد واحدة من أهم أنواع المركبات، من الهيدروجين والكربون. فالنفط والغاز الطبيعي على سبيل المثال، يتكونان من خليط متنوع من الهيدروكربونات. كما تحتوي الأحماض الشائعة، والعديد من القلويات وكذلك العديد من المركبات الأخرى على الهيدروجين.


خواصه

اكتشف العالم الإنجليزي، هنري كافندش، خواص الهيدروجين، ومَيزه عنصرًا عام 1766م. ويمكن تكثيف الهيدروجين إلى سائل يغلي عند درجة حرارة - 257,87°م ويتجمد عند درجة حرارة -259,14°م.


تحضير الهيدروجين

. يمكن إنتاج الهيدروجين معمليًا بالتحليل الكهربائي للماء. انظر:التحليل الكهربائي. وعند استخدام التحليل الكهربائي، يقوم التيار الكهربائي بتحليل الماء إلى عنصريه، غازي الهيدروجين والأكسجين.
تُنتج كميات كبيرة من الهيدروجين تجارياً بوصفه منتجًا ثانويًا عند تصنيع الصودا الكاوية باستخدام التحليل الكهربائي للماء المالح، ولكن معظم الهيدروجين ينتج تجارياً بتمرير بخار الماء على فحم ساخن أو حديد أو بتفاعل البخار مع الغاز الطبيعي في وجود عامل حفّاز.

مركبات الهيدروجين.

يتحد الهيدروجين مباشرة مع العديد من الفلزات النشطة، ولكن تُصنع معظم مركبات الهيدروجين بطرق غير مباشرة. وتنطلق كمية كبيرة من الحرارة نسبياً عند اتحاد ذرتين من الهيدروجين لتكوين جزيء منه. وقدرة الهيدروجين على الاشتعال مكنته من أن يكون مفيداً في إنتاج العديد من المركبات. فعلى سبيل المثال، ينفجر خليط من الهيدروجين والأكسجين بعنف عند اشعاله بشرارة. ويشتعل الهيدروجين بلهب حار منتجاً الماء في وجود هواء أو أكسجين. ويشتعل الكلور في وجود الهيدروجين مكوناً غاز كلوريد الهيدروجين عديم اللون HCL. كما يعرف محلول كلوريد الهيدروجين في الماء بحمض الهيدروكلوريك.

تُصنع كميات كبيرة من غاز النشادر

NH3 بعملية هابر باتحاد الهيدروجين والنيتروجين. وتحُضّر بقية مركبات الهيدروجين بطرق غير مباشرة من ضمنها مركبات فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2) وحمض الخل (CH3COOH) والكحول الأثيلي (C2H5OH). ويتحد الهيدروجين مباشرة مع العديد من المركبات تحت ظروف مناسبة. فيتحد الهيدروجين مع أول أكسيد الكربون (CO) بطريقة باترت مكوناً الميثانول أو كحول الخشب (CH3OH). ويتحد أيضا مع الدهون السائلة مكوناً شحوماً صلبة.
وتدعى هذه الطريقة بالهدرجة،وتستخدم لتحويل الزيوت النباتية إلى سمن شبه صلب يستخدم في الطهي


استخداماته.


ومقدرة الهيدروجين على إنتاج حرارة عند اتحاده مع الأكسجين، جعلته وقوداً جيداً. وقد طور العلماء في بعض الدول مثل كندا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي (سابقًا) طرقًا لاستخدام الهيدروجين مصدرًا للطاقة، وماتزال الأبحاث في هذا المجال جارية. فالوقود الهيدروجيني على سبيل المثال، يوفر الطاقة للمحرك الرئيسي في نظام العربة المدارية للمكوك الفضائي
وهل تعلمون لماذا ؟

لان الطاقة الكهربية المتحررة من دمج عنصري الماء وهما الهيدروجين والاكسجين اكبر من تلك اللتى تستخدم فى خلية تحليل الماء للحصول على الهيدروجين والاكسجين

ففي تلك المركبة تم استخدام الدائرة المغلقة لوقود الماء = وقود الهيدروجين فتوجد وحدة لتحليل الماء كهربيا الى خزانين واحدلتخزين الاكسجين والثانى لتخزين الهيدروجين
ويتم استهلاك هذا الرصيد من الغازات فى خلية الدمج الكهربي فيتم اعادة اتحاد الاكسجين معالهيدروجين منتجا الكهرباء اللازمة لتشغيل كافة اجهزة المركبة وشحن بطارياتها و يكون ناتج الدمج هو الماء الذى يتم تجميعه وتبريده لوضعه مرة اخرى فى خلية التحليل للماء

وبهذا النظام لن تحتاج الى محطة تزويد بالوقود = طبعا لانها متواجدة على المريخ

و الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم إحدى وحدات الطاقة، الوقود الهيدروجيني لإنتاج الكهرباء في مدينة نيويورك. وقد صمم المهندسون سيارات تجريبية تسير بالوقود الهيدروجيني. وعند تفاعل الفحم مع الهيدروجين كيميائياً يمكن تكوين البترول، أو زيت الوقود، أو الغاز الطبيعي المصنّع.





ومن هنا بداء البحث الجاد عن افضل الطرق للحصول على هذا الغاز السحرى
والبحث عن طرق جديدة لتوليد الطاقة منه
======================================


وقود الماء


ويقصد به الماء بعد تحليله الى غازيه الاكسجين والهيدروجين

وهنا يوجد طريقتين الاولى


وهى الشائعه ويتم تحليل الماء فى اناء واحد يشمل الكاثود واانود ويتصاعد الغازان مجتمعان لنحصل على
مايسمي وقود الاكسي هيدروجين
لانه يتكون من خليط غاز الاكسجين وغاز الهيدروجين

وهذا الخليط يتم استخدامه فى المحرات اللتى تعمل باوقود التقليدي

الطريقة الثانية

ويتم تحليل الماء فى اناء مزدوج
ويوضع بالاناء الاول الكاثود وبالاناء الثانى الانود ويكون الماء متصل بينهما من خلال ممر التوصيل

وفى الاناء الاول يتصاعد غاز الهيدروجين
وفى الاناء الثانى يتصاعد غاز الاكسجين

ويتم تجميع كل غاز منفصل عن الاخر فى خزانين

وذالك حتى يتم استخدامهما فى خلايا توليد الكهرباء عند دمج الهيدروجين والاكسجين مرة اخرى لنحصل على الطاقة الكهربية و العادم هو الماء وبخار الماء الذى يمكن اعادة استخدامه مرات عديدة




الماء وقود المستقبل

مع الصراع والبحث عن مصادر للطاقة النظيفة وجدت الشركات والجامعات المتخصصة ان الهيدروجين عند استخدامه ولو بنسبة بسيطة مع البنزين او الوقود التقليدي فان نسبة السموم وغازات اول اكسيد الكربوى تقل الى درجه تقترب من الصفر

مما يعنى انه باستخدام هذا الغاز نحصل على بيئة نظيفة فهو الوقود الوحيد بالكون كله الذى خلقه الله تعالى فى احس صورة وافضل اداء

فهو غير ملوث للبيئة لانه بعد استخدامه لا ينتج سموم وسحب سوداء وذالك لان العادم هو بخار الماء

فعند استخدام لتر ما الماء فانه يتحول الى لتر من بخار الماء الذى سيسقط كامطار فى مكان ما على الارض

وهو الوقود الوجد الذى لا ينتج عنه حراة عالية لانه بخار للماء


والان نجد ان كثير من شركات السيارات والطائرات والسفن بدات فى التحول الى هذا الوقود النظيف

فمنهم من استخدم الهيدروجين مباشرة على المحركات العادية للسيارات وتسمي محركات الاحتراق الداخلى
مثل شركة بي ام في BMW وسيارتها الشهيرة والمتواجدة فى احد المعارض فى المانيا

ومنهم من استخدم تقنية استخراج الطاقة الكهربية من الهيدروجين لتشغيل سيارات حديثة ذات محرك كهربي

وهى اللتى بداءت تغزو الاسواق منذ 2005 الى الان

وتلك الطريقتين هما طريقتان قديمتات ظهرتا منذ اكثر من قرنين من الزمان وقد تم التحفظ عليها



وللمزيد من المعلومات والاخبار عن طرق تحويل السيارات ومولدات الكهرباء للعمل بوقود الماء فى الحلقات القادمة باذن الله تعالى
وبالله التوفيق




█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الأربعاء 9 مارس - 22:48

قد شرحنا فى الدرس الاول مقدمة عن وقود الماء ومعجزة الله سبحانه وتعالى وأياته

فهو المادة الوحيدة اللتى يمكن تحويلها الى وقود لكل شئ من السيارات والطائرات والسفن
والمعجزة ان الماء بعد تحويله الى وقود وحرقه يعود ليصير ماء مرة اخرى باذن الله تعالى

وشرحنا انه يمكن عمل دورة مغلقة لهذا الوقود =
بمعنى انه يمكن استخدام مثلا 5 لتر ماء كوقود الى الابد وذالك عن طريق تبريد بخار الماء من عادم المحرك ليصير ماء ويتم اعادة ضخه الى وعاء او خلية التحليل للماء
وبهذا الاسلوب يعاد استخدامه ملايين المرات ولا ينفذ ابدا

وربما السر ان الله سبحانه وتعالى جعل الماء اساس الحياة فخلق من الماء كل شء حى

وعليه فان قمت بنزع الماء من الكائنات الحية لماتت على الفور فحتى تستمر الحياة جعل ى الماء تلك القدرة العجيبة
وجعل فى الماء قدرة غريبة جدا على امتصاص الحرارة فالماء له اعلى معدل لامتصاص الحرارة ولذالك يستخدم فى اطفاء الحرائق وتبريد المفاعلات النووية

والان

ان شاء الله تعالى سيتم شرح كيف يمكن استخدام الماء كوقود بديل للبنزين او وقود مساعد لمشتقات البترول على الحد من تلوث البيئة
وذالك بعد تحليل الماء الى عنصريه غاز الاكسجين وغاز الهيدروجين

فى محركات الاحتراق الداخلى

و فى الدرس القادم باذن الله تعالى سيتم شرح تكنولوجيا تحويل وقود الماء الى كهرباء وما يسمى بخلايا الوقود = ولكنها للاسف فاشلة بسبب الغلاء الشديد جدا لاسعارها مثل منظومة االواح الطاقة الشمسية

ولالك سبنداء فى شرح ارخص الطرق للحصول على وقود الماء

بسم الله الرحمن الرحيم


تحويل الماء الى وقود يحتاج الى عدة اشياء
1= وعاء التحليل ولابد ان يكون وعاء محكم لا يسمح بخروج الغاز الا من خراطيم الامداد للغاز

2= الواح = اقطاب تحليل الماء ومواصفاتها

3= المصدر الكهربي لتحليل الماء

4= بعض الاحتياطات والامور الامنية اللازمة

5= سائل التحليل =و مايسمي بالاكترولود ومواصفاته

===============================

1- وعاء تحليل الماء
يمكن استخدام اوعية مختلفة ولكن افضلها ما يتم صناعته من الحديد المجلفن الغير قابل للصداء او الاستانلس استيل

حجم الوعاء يختلف حسب سعة المحرك اللترية
فمثلا سيارة صغيرة اقل من 1000 CC يكون حجم الوعاء 20 عرض 25 ارتفاع و 30 طول

فيكون حجمه اكبر قليلا من حجم بطارية السيارة

يحتوى من الداخل على لوحين للتحليل الاثود والانود
المسافة بينهم لابد ان كون كبيرة حتى لايسخن الماء اى درجة الغليان ويخرج فى صورة بخار للماء
و يحتوى من الداخل على عوزل تمع تلامس تلك الالواح بجم الوعاء المعدنى ويمكن استخدام الواح من مادة الاكريلك او التفلو الذى يتحمل الحرارة

معدن الوعاء لابد ان يكون بسمك 3 مم = ثلاث مليمترات ووجود غطاء مثبت بمسامير = براغى قوية
ليتحمل ضغط الغاز بداخلة

وكذالك ان حدث انفجار به مما يسمي الفاير باك او الفلاش باك


2- الواح التحليل

يستخدم انواع عديدة

فبدياة من الواح الجرافيت الكربونية
الى الواح الاستانلس استيل 316 الغير قابل للصداء
الى الواح التيتانيوم وهى من افضل المعادن لتحليل الماء ولكنها غالية

عادة تكون مساحة الوح التحليل 15 فى 20 سنتيمتر لكل لوح

ويمكن وضع الواح محايدة كفواصل ولكن لا افضلها

فالافضل وضع شبكة من الاستانلس استيل بالمنتصف بين اللوحين لمنع حدوث موجات كهربية بين الكاثود والانود تؤدى الى غليان الماء

مسامير وبراغى توصيل الكهرباء لابد ان تكون من الاستانلس استيل وتربط باحكام ويفضل لحامها بالالواح ان امكن ذالك

وتمرر البراغى من الوعاء من خلال فواصل وعوازل من مادة التفلو

وفى الخارج يمكن تبيت الاسلاك او كابلات الكهرباء لها

3- المصدر الكهربي
فى السيارات هو البطارية ودينمو السيارة وعند دوران المحرك يستمر الدينمو فى اعطاء الكهرباء اللازمة لذالك وبتلك الطريقة لاتفرغ بطارية السيارة ابدا

وهنا يجب معرفة خرج الكهربي للدينمو فلا يجب ان يقل عن 200 امبير عند الاستخدام الكامل لوقود الماء = بدون بنزين

وهنا يمكن تركيب اكثر من دينمو على السيارة مع بطارية اضافية

فى غيرها يمكن استخدام الواح الطاقة الشمسية او طاقة الرياح لنحصل على كم كبير جدا من الغاز يمكن تخزينه او بيعه او استخدامه عند الحاجة له

وكذلك يمكن تطوير ما تسمى بدائرة التحليل الكهربي للمخترع الامريكي استانلى ماير للحصول على فولت اعلى من 12 فولت ويكوت متقطع به رنين

افضل التجاب كات حول 48 فولت الى 60 فولت كهربي وعنا لن تحاج الة دينمو ضافى للسيارة مثلا
فقوة الرنين والفولت العالى تسرع من تحليل الماء


4- اهم الاشياء واخطرها

مسئلة الامن والامان

لذالك يجب عمل تلك التجارب من مختصين او تحت اشراف مختصين مثل اساتذة الجامعة او المهندسين والفنيين المختصين

لابد من لبس نظارة واقية من الاحماض وقفازات واقية والتجربة فى المعامل والورش المخصة لها

5- سائل التحليل

ابسط الانواع هو خميرة الخبز او مايسمى البيك بودر ولكنها تسبب مشاكل وكمية الغاز الناتجة منها قليلة وتحترق وتسود الواح التحليل منها

الثانى وهو لاهو

هيدروكسيد البوتاسيوم فو مادة قلوية وحارقة للجلد فلابد من الحذر عند العامل بها وتستخدم تجاريا فى الكثير من الصناعات وتسمى البوتاسا الكاوية

ومادة البوتسيوم خفيفة وسريعه عند الانتقال بين اواح التحليل مما ئودى الى غاز اكثر

تركيزها يصل الى 25 % والباقى ماء

مادة هيدروكسيد الصوديوم وتستخدم فى صناعة الصابون
وعى مادة حارقة


كسابقتها

وهناك الكثير من الاحماض العضوية والكحولية ولاداعى لذكرها الان



=======================================



عند تحليل اماء فان تركيز الماء سيقل ويزداد تركيز المحلول القلوى المسمى الالترولد

وهنا يجب الحفاظ على مستوى ثابت للماء عن طريق تركيب مضخة ماء صغيرة كتلك اللتى تستخدم فى ماسحات زجاج السيارة
وخزان به ماء 5لترا مثلا

حيث ان مع زيادة التركيز سيزداد معدل استهلاك الكهرباء عن المطلوب وبالتالى سخونة الماء

==========================================


تل الطريقة نحصل منها على وقود الماء

هو اقوى وقود على وجه الارض وتم استخدامه فى مركبات وصواريخ الفضاء لانه لا يوجد اكسجين هناك

نظرا لقوة وقود الماء الخارقة والغير عادية

نجد انه عند استخدامة كوقود للسيارات او مولدات الكهرباء

يجب عمل احتياطات له ومن اهمها انه يتم منع دخول الواء الجوى الى المحر

فيتم الغاء ما يسمي الكربراتير واستبداله بصمام لدخول ها الغاز

هنا ستجد اعجب العجائب وتكتشف تلك القوة الخارة اللتى جعلها الله تعالى فى الماء

فالقليل جدا من وقود الماء = غاز الاكسجين المختلط بغاز الهيدروجين = يكفى لتشغيل مكين السيارة وتسارعها

وساجد ان المكينه =المحرك لن يسخن ابدا مع العلم بان درجة احتراق البزي بالحرك 1000 درجة
ودرجة احتراق وقود الماء 4000 درجة مئوية

السبب
ان كمية البنزين تصل الى اكثر من 30 ضعف لكمية وقد الماء

بالاضافة الى ان حق البنزين بطئ ويحتاج الى زمن اطول == ويمكن سؤال مهندسين مكيكا السيارات عن ذالك

ولهذا السبب يتم تقديم زمن اشتعال الشرارة فى السلندرات قبل وصول المكبس = البسم الى اعلى نقطة كبس له بالمحرك او ما تسمى النقطة الميته اللتى يبداء البستم فى النزول لاسفل

وحتى نحصل على اكبر قدرة كبس = انضغاط للغاز على سطح المكبس

اما فى وقود الماء فقوتة الخارقة من انه وقود انفجارى وليس مثل البترول اشتعالى

وهذا يعنى ان زمن اشتعاله = صفر و هنا لابد من عمل يأخير للشرارة الصادرة الى شمعات الاحتراق حتى يكون لمكب فى النقطة الميته بالمحرك وعادتا تكون من 7 الى 15 درجة تاخير يعلمها مكانيكى السيارات والمهندسين جيدا

ولهذا السبب فنحتاج الى كمية غاز قليلة جدا للمحرك
وكذالك فان دخول الغاز بكميات قليلة الى المحرك يخفف من الحمل عليه فلا يحتاج الى نفس القوة اللتى يتم فقدها عند استخدام الهواء الجوى الذى به 78 % نيتروجين يدخل الى لمحرك ولا فائده منه سوى حمل زائد على المحرك

ومن اسباب عدم سخونه المحرك ان زمن انفطار وقود الماء = صفر ثم يتحول الى بخار ماء يعملا عى امتصاص تلك الحرارة السابقة ويعمل على تبريد المحرك من الداخل









فلايوجد وقود فى السموات والارض له تلك الخاصية سوى الماء وحده فسبحان الله احسن الخالقين

وسنجد ان غازات العادم فى محركات البنزين والديزل والغاز الطبيعي تصل الى 800 درجة مئوية
اما مقارنتها بوقود الماء فتصل الى 200 درجة مئوية لانه بخار للماء ومن خواصه امتصاص الحرارة


================================


بعض التعديلانت

عند استخدام وقود الماء سيكون غازات العادم هى بخار الماء الساخن
وهنا يفضل استيدال ماسورة العادم الشكمان من حديد البى استانلس استيل حتى لا تتاكل بسرعه

زيت المحرك يتم اضافة اليه زيت السيلكون لمنع ضداء المحرك وذالك عند تركه لفترات ظويله بدون تشغيل اكثر من اسبوع مثلا





█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الأربعاء 9 مارس - 22:50

وان شاء الله تعالى سنشرح كما وعدنا استخدام وقود الماء = الهيدروجين والاكسجين لانتاج الطاقة الكهربية المباشرة

وفى الدرس الرابع ان شاء الله تعلى سنشرح اسهل الطرق وارخصها لتشغيل المحركات والسيارات ومولدات الكهرباء باستخدام الماء مباشرة بدون تحليل له وبعض الاسرار اللتى تكون فى الماء فقط عند استخدامه كوقود



والان

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثالث


ان استخدام الهيدروجين والاكسجين لانتاج الكهرباء تجدها تدرس بالجامعات وعلى صفحات الانترنت ويقولون انها تكنولوجيا جديد

ولكن للاسف هى تكنولوجيا قديمة جدا ترجع للقرن الماضي ولم يكن مسموح بانتشارها وذالك لمصلحة شركات البترول والمكاسب الضخمة منه بالاضافة انه سلعه يمكن التحكم فيها ومنعها لزيادة اسعارها

اما الماء فهو موجود فى كل مكان سواء المطر او البحار او الانهار او حتى الماء الموجود فى الصرف الصحى او البول =معذرة ويقصد البول من تبول الانسان فيتم انتاج الهيدروجين منه بوفرة ايضا

فالهيدروجين يتواجد فى كل شئ وجميع المواد العضوية

وتلك الذرة عى اصغر ذرة خلقت وهى من بروتون واحد والكنرون واحد

وربما يكون خلقها الله تعالى لنستدل بها على قدراته وان خالق السموات والارض اله واحد
وجعلها من اساس الحياة

والان نرجع الى حديثنا عن تلك التكنولوجيا القديمة والتى صرح لها بالانتشار حديثا

فهى تقنية قديمة ظهرت منذ اكثر من قرنين من الزمان
ومن اهم السيارات تلك السيارة اللتى ظهرت عام 1966





واليكم المزيد عنها





1966 GM Electrovan

The 1966 GM Electrovan is credited with being the first hydrogen fuel cell car ever produced. Though fuel cells have been around since the early 1800's, General Motors was the first to use a fuel cell to power the wheels of a vehicle.


he vehicle was a 1966 GMC Handivan on the outside. Its insides were converted into a science lab of new technology that appeared more like a whisky still of old. The GM Electrovan was the brainchild of Dr. Craig Marks who headed up most of General Motors' advanced engineering projects. Marks, along with a staff of 250, developed the Electrovan for over 2 years before attaining a drivable vehicle. NASA had previously used fuel cells to power onboard systems in their Gemini spacecraft. Those hydrogen fuel cells produced water as a byproduct, which the astronauts were then able to drink.
The GM Electrovan used a fuel cell produced by Union Carbide, which was fueled by both super-cooled liquid hydrogen and liquid oxygen. Today's fuel cells use less pure oxygen that is native in the outside air. The Electrovan had one large tank for the hydrogen and one for the oxygen and contained 550-feet of piping throughout the rear of the vehicle, turning this 6-seat van into a 2-seater with barely enough room for 2 passengers.

General Motors Electrovan Illustration
The Union Carbide 5 kw fuel cell (rated at 1,000 hours of use) was able to propel the GM Electrovan for top speeds between 63 - 70 mph. The Electrovan also had a range of 120 miles, which was not too shabby for 1966. Because of safety concerns, the Electrovan was only used on company property, where it had several mishaps along the way.





وتم تسجيل الكثير من براءات الاختراعات فى هذا المجال خلال المائة سنة الماضية

والان تنتج لبكثير من الشركات سيارات تعمل على محرك كهربي يستمد طاقته الكهربية من ناتج دمج الهيديوجين مع الاكسجين فى خلال خلية وقود الماء
وهنا قد ظهرت مشكلة كبيرة جدا

وهى ان خلية الدمج وانتاج الكهرباء تنتج مايزيد عن 900% من الطاقة الكهربية الازمة لتحليل الماء

فمثلا

عند تحليل واحد لتر ماء الى غازيه الهيدروجين والاكسجين سنستهلك طاقة كهربية = تساوى 2000 وات كهربي مثلا

المشكلة والمفاجاءة ظهرت هنا عند

عند اعادة دمج غازين الهيدروجين والاكسجين فى خلية انتاج الطاقة الكهربية فسننتج = مايزيد عن 9005000 وات كهربي
فهناك فائض كهربي كبير جدا جدا
بحيث يسمح لتحريل سيارات تزن اكثرمن 2000 كيلو جرام بسرعات عالية

وبالتالتىعناك من نحج فى استخدام جزء من تلك الطاقة الكهربية المنتجة من خلايا الوقود ولو بنسبة 10% مثلا
فى أعادة تحليل الماء ليحصل على الهيدروجين والاكسجين مرة اخرى

وتلك الشركة اليابانية اللتى نجحت فى ذالك اسمها شركة شركة جينباكس اليابانية
في محاولة لحل المشاكل الناجمة عن الارتفاع المضطرد لأسعار النفط.
وتعتمد السيارة على تقنية تعد الأولى من نوعها، إذ تحول الماء إلى طاقة كهربائية تستخدم في تسيير السيارة.
وكل ما تحتاجه السيارة لتر واحد فقط من الماء، أي نوع من الماء، سواء كان من النهر أو البحر أو المطر أو حتى الشاي الياباني، لكي تسير لنحو الساعة بسرعة 80 كيلومترا في الساعة.
وفور صب الماء في الخزان الواقع في مؤخرة السيارة، يستخلص مولد السيارة الهيدروجين من الماء ويحرر الإلكترونات مولدا طاقة كهربائية.
ويقول كيوشي هيراساوا المدير التنفيذي لشركة جينباكس إنه يأمل في الترويج لسيارته قبيل افتتاح قمة مجموعة الثماني في هوكايدو باليابان.
وتأمل الشركة في التعاون مع شركات تصنيع السيارات اليابانية لاستخدام هذه التقنية الجديدة في مصانعها في المستقبل القريب.
الخبر على عهدة البي بي سي
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/vide...00/7453174.stm
Car runs on Wate

http://www.youtube.com/watch?v=w-pxM-nwxqM
H2O to HHO water power car in Japan



http://www.youtube.com/watch?v=65RkcDZxPuQ

http://www.youtube.com/user/hhoinjection


وهنا اصبح الوقود مجانى

فقط لتر او ثلاثة من الماء كل صباح تكفى للسير مئات الاميال

فلا تلوث للبيئة ولا دخان اشود ولا غازات مسببة للسرطانات


===============

ولكن المسثمرين المحتكرين للسوق لا يرغون فى ذالك انما يريدون بيع الماء كما نجحوا في بيع الوقود التقليدي

ومن عنا تم انتاج خلاي وقود اقل كفاءة بحيث تنتج كهرباء اقل من النمذج السابق

وهنا لابد من وجود خزان كبير للهيدروجين بالسيارات

ولا يستخدم الهيدروجين المضغوط

وانما يستخدم الهيدروجين المسال فهو اكثر تركيزا وكثر حجما

وهنا فقط يمكن بيعه فى محطات للتزود بالوقود

وتلك التكنولوجيا تنتج باسعار عالية جدا جدا فهي غير مرغوب فيها لسهولة تحضير هذا الغاز كيميائيا او كهربيا


ولكن لابد من انتشار تلك التكنولوجيا لسبب بسيط جدا

هو انها قد انتشرت على صفحات الانترنت وفى كل بلاد العالم

بل واصبحت تصنع ويباع منتجات لها وان كان بشكل غير رسمى


ولوقف تحول الناس من البنزين الى وقود الماء تم عرض هذا البديل بالاسواق

فتجد الكثير من السيارات والطائرات والسفن والغواصات تعمل بالهيدروجين وخلايا الوقود

=======================


والان الى بعض الصور الموضحة لطرق المج للغازات لانتاج الكهرباء

















تعتبر خلية الوقود أداة لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية اي انها تقوم من خلال تفاعلات كيميائية بتحويل الهيدروجين والاكسجين إلى ماء وينتج عن هذه العملية طاقة كهربية. وبالمقارنة مع البطارية التقليدية المعروفة فإن الاختلاف يكمن في ان المواد الكيميائية الداخلة في التفاعل لتوليد الكهرباء هي جزء من تركيب البطارية وتوجد في داخلها، وبانتهاء المواد الكيميائية هذه فإن البطارية تصبح عديمة الفائدة ويتم استبداله أو اعادة شحنها مرة اخرى، في حين ان خلايا الوقود لا يمكن ان تنتهي فهي تعمل باستمرار لان مصدر المواد الكيميائية هي من الهواء.


شرائح من خلايا الوقود تستخدم كمصدر للطاقة في السيارات
يوجد العديد من خلايا الوقود تصنف حسب المواد الكيميائية التي تستخدمها، وكذلك صفائح المحلل electrolyte التي تستخدماها. والنوع الاكثر شيوعا ورواجا هو خلية الوقود ذات غشاء التبادل البروتوني proton exchange membrane fuel cell (PEMFC) والموضح فكرة عملها في الشكل التالي:










و الناتج من غازات العادم لتلك السيارات هو الماء وبخار الماء


فسبحان الله العظيم
تم استخدام لتر ماء لتشغيل والسير بالسيارة مسافة مائة كيلومتر وبعدها نجد ان هذا اللتر ماء الماء قد عاد الينا مرة اخرى بخروجه من العادم لتلك الخلايا

بل انه من الممكن عمل تبريد لبخار الماء وتجميع هذا الماء مرة اخرى وارساله بمضخة صغيرة الى وحدة تحليل الماء

وهنا لن تضيف ماء ابد الى السيارة

وقود الى الابد بضع لترات من الماء
هذه من نعم الله سبحانه وتعالى علينا ومن الاسرار اللتى اختص بها الماء وحده

ومن الاخبار السارة

ان الطلبة الاتراك فى تركيا قد نجحوا فى مشروعهم

للمزيد


من تركيا نجح طلبلة كلية الهندسة الصف الثالث فى عمل وتصنيع سيارة تستخدم الهيدروجين كوقود لها

واطلقوا عليها اسم SAHİMO,

واستطاعت ان تقوم بدورة كاملة بانحاء الدولة لمسافة 1,744 kilometers باستخدام ثلاث لترات من الهيدروجين المسال

وتم تصنيع تلك السيارة من المواد الكربونية والفيبر جلاس ليكون وزنها 110 كيلوجرام
SAHİMO, which cost $170,000 to build, weighs only 110 kilograms

وهم من جامعة Sakarya University فى تركيا


وبالنسبة لطلبة الصف الرابع بالهندة في هذا النادى المخصص لتطور تلك السيارة فانهم يعملون جاهدين على تطوير تلك التقنية
ليقموا برفع معدل الاستخدام للهيدروجين من 568 لكل لتر هيدروجين
الى 1000 كيلومتر لكل لتر هيدروجين

وهناك مشروع بعد التخرج ينتظرهم لتنفيذ تلك التكنولوجيا فى استراليا فهنيئا له




We are hoping to raise our record from 568 kilometers on one liter of hydrogen up to a full 1,000 kilometers on one


liter


الرابط للخبر

http://www.todayszaman.com/tz-web/de...ay&link=179791

http://www.todayszaman.com/tz-web/de...ay&link=179791





█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
?? ???
زائر

في الثلاثاء 26 يوليو - 23:40

شكرا لاهتمامك بهذه الطاقة الابدية ما حيي الخلق

 
عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الأربعاء 27 يوليو - 0:43

العفو عزيزي و شكرا لمرورك الكريم
تشرفت و الله




█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
إرسال مساهمة في موضوع
اعلانات مشابهة