KW

منهج تطوير الذات

KINGADHAM
معلن جديد
معلن جديد
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2121
تقييم المشترين تقييم المشترين : 0
العمر العمر : 26
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الأحد 18 يوليو - 3:59


مقدمة عن تطوير الذات ~

من الملاحظ ان مفهوم تطوير الذات غير واضح وليس له تعريف يضبطه بل

يعود الأمر إلى المدربين والمهتمين والمتلقين كما هو
معروف أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له
ولهذا تم إعداد منهج متكامل لتطوير الذات حسب بعض الخبرات من بعض
المختصين في هذا المجال .

ماذا نعني بتطوير
الذات ؟

هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة
أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز
على أهدافه
في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل
مع أي عائق يمنعه من ذلك ..

إفتراضات هامة
على التعريف ..

إن التعريف المذكور أعلاه بني على
افتراضات مهمة وأصيلة وهي :
1- أسمى أهداف الإنسان
المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن
يصرف
حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أن يكون هذا
الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على

هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لابد أن
يتماشى مع هذه
الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع
أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال
2- تطوير الذات لا
يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه
بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية.
3-
تطويرالذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير
النفس مما يخدش الإيمان
بل هو حالة خاصة من تزكية
النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل
4-
تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر

أهمية تطوير الذات
..

لقد أضحى من نافلة القول أن يذكر أن تطوير
الذات مهم بل مهم جداً وذلك للأسباب التالية :
1- لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع
لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة )
كما يقول المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور
نفسه
2- هناك فجوة
كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه
الفجوة أن تسد
3- سوق
العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا
عليه فستصعب عليك المنافسة
4- ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد
ة للتعامل معها

أركان
تطوير الذات المهمة
هنالك أربعة أ ركان رئيسة
لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي:

1- معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة

2- معرفة كيف تتواصل
مع نفسك ومع الآخرين
3- معرفة كيف تتعلم
4- معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال
و الاكتفاء المالي .
عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الأحد 18 يوليو - 4:08





█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
إرسال مساهمة في موضوع
اعلانات مشابهة