KW

قل ولا تقل

KINGADHAM
معلن جديد
معلن جديد
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2121
تقييم المشترين تقييم المشترين : 0
العمر العمر : 26
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في السبت 31 يوليو - 5:30

) لا تقل: بعث إليه برسول

وقل : بعث إليه رسول (
الباء مع غير العاقل )




(2) لا تقل : بعث إليه كتاب
وقل : بعث إليه بكتاب





(3) لا تقل :
كتب رسالة لإبنه المهاجر

وقل: كتب رسالة إلى إبنه
المهاجر



(4) لا تقل :
حدثنا عما سمعت

وقل : حدثنا بما سمعت




(5) لا تقل: رب صدفةٍ خيرُ من ميعاد


وقل: ربَ مُصادفةٍ خيرُ من ميعاد




(6) لا تقل: أنجب ثلاثة صبيان



وقل: وُلِد له ثلاثة صبيان




(7) لا تقل: إندهش هشام من سرعة خاطره

وقل: دُهش هشام من سرعة خاطره




(
لا تقل : راق له الجواب
وقل: راقه هذا الجواب




(9) لا تقل: ذهب الرجل لوحده
وقل : ذهب الرجل وحده


قل
: رددت على فلان قوله .

ولا تقل : رددت على قول
فلان





قل امرأة عَقيم



ولا تقل امرأة عقيمة.


قل امرأة حامِل

ولا تقل امرأة
حاملة.



قل امرأة مُرْضِع


ولا تقل امرأة مرضعة
.

قل امرأة قاعِد

ولا تقل امرأة
قاعدة
.


** قل: ملحوظة ,

ولا تقل: ملاحظة


فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم
المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.






** قل: زار بعضهم بعضاً ,


ولا
تقل: زاروا بعضهم البعض




فكلمة " كل " وكلمة " بعض " من
الكلمات التي لا تقبل التعريف.





**قل: فتاوى وشكاوى ,


ولا تقل: فتاوي
وشكاوي


فهما جمع لأسمـاءٍ مقصـورةٍ: " فتوى و شكوى .



** قل: هذا مستشفى ,

ولا تقل: هذه مستشفى


فمستشفى إسم مكان من الفعل "
استشفى " وألفه ليست للتأنيث



● استأْنَفَ
التَّدْريَس



يُخطأ من يقول:


استأنَفَ الأستاذُ فُلانٌ التَّدريسَ بَعدَ أَنِ انقطعَ عَنهُ عامينِ.


والصَّوابَ هُو: عادَ إِلَى التَّدريسِ بَعدَ
أَنِ انْقطعَ عَنهُ عامَيْنِ.

لأنَّ المعاجمَ كُلَّها تقولُ إِنَّ مَعنَى:
استأنَفَ الشَّيءَ وَأْتَنَفَهُ: ابتدأهُ، أَوْ أَخَذَ أَوَّلهُ، وَقيلَ: استقبلهُ:


أَمَا استَأنَفَهُ بِوعْدٍ: فيقولونَ إنّ معناهُ: ابتدأهُ مِنْ غيرِ أنْ
يَسألهُ إِياهُ.

وعندما أصدَرَ مَجمعُ اللُّغةِ العَرَبيةِ بِالقاهرة
الطَّبعةَ الأُولى مِنَ (المُعجمِ الوسيطِ) عام 1960، قال: (استأنَفَ الشَّيءَ:
أَخذَ أَولهُ، ابتدأَهُ. استقبلَهُ).

ثُمّ قال: (استَأنَفَ الحُكمَ (في
القانون): طَلبَ إِعادَةَ النَّظَرِ فيه.

ولكنَّ المَجمَعَ نَفسهُ أَصدَرَ
الجُزءَ الأَوَّلَ مِنَ (المُعجمِ الكبيرِ) عام 1970م، قائِلاً فيه:


(أستَأنَفَ العَمَلَ: عادَ إليهِ بَعدَ انِقطاعٍ).

ثُمّ قال:
استَأنفَ الحُكمَ (في القانون): طَلَبَ إعادَةَ نظرِ مَوضوعِ الدَّعوَى أَمامَ
هَيئَةٍ أَعْلَى).

وهذا يحملُنا على قَبولِ:

1ـ استأنَفَ العَمَلَ:


أـ ابتدأَهُ.

ب ـ أَخَذَ أَوَّلَهُ.

ج ـ استَقبلهُ.


د ـ عادَ إِليهِ بَعدَ انِقطاعٍ.

2ـ استأنفَ الحُكمَ: طَلبَ
إِعادَة نَظرِ مَوضوعِ الدَّعوَى أمامَ هَيئةٍ أَعلَى


يقولون : انسحب الفريق من المباراة

ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب
: جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما
مر به .
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب
معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة
عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حين أنه أيد المعجم الوسيط
في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر


ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين
والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده
، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في
اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا
يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى
المادي إلى المعنوي

إن شاء الله الموضوع متجدد

وياريت الكل يشارك
بما لديه
✩ṀĨŁĔỹ✩
معلن جديد
معلن جديد
انثى
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 635
تقييم المشترين تقييم المشترين : 5
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الإثنين 16 أغسطس - 5:14

شكراااا كثيييير على الموضوع المفيييد والرائع لتصحيح العبارات الخاطئة عن أغلب الناس مشكوور ولك خاالص تحيتي ^_ ^


إرسال مساهمة في موضوع
اعلانات مشابهة