KW

قصة الموناليزا mona lisa

عبدالرحمن حسن علي
مؤســس المنتدى
مؤســس المنتدى
ذكر
الجنسية :
عدد المشاركات عدد المشاركات : 16042
تقييم المشترين تقييم المشترين : 49
واتساب واتساب : 201289700022
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

في الإثنين 30 أغسطس - 4:46





[b]




























[b]لوحة
" موناليزا " ( مقاس 77×53 سم) للفنان " ليوناردو دافانتشي " من أكثر
اللوحات التي أثارت جدلاً على مر تاريخ الفن . ومع هذا الجدل كانت الكثير
من الروايات حول هذه اللوحة


[size=21]تتخذ طابع
المبالغة وفي أحيان كثيرة طابع الغموض . ولا شك بأن هذه اللوحة تكتنز
الكثير من الألغاز والأسرار , غير أن القصة الحقيقية لولادتها - ليست كما
يزعم – لا تزال مجهولة . فماذا









تقول القصة الحقيقية ؟


























[/size]


هذه
اللوحة تم رسمها بمقاس كبير على لوح خشبي من شجر الحور ( من فصيلة الصفصاف
, الذي يتواجد كثيراً في بلدان شمال وشرق البحر الأبيض المتوسط ) . وهي
تعتبر من أشهر


أعمال الفنان " دافانتشي " ولكن ليس من أكثرها أهمية .

في
البداية كانت اللوحة أكبر مما هي عليه حالياً , فقد كان يحيط بالشخصية
المرسومة عمودين من الجهة اليمنى ومن الجهة اليسرى وقد تم إقتطاعهما من
اللوحة لأسباب غير معروفة حتى


الآن
. ومن أجل هذا ليس من السهل التحقق من أن " موناليزا " كانت تجلس على "
تراس " المنزل , عند رسمها . كذلك تنبغي الأشارة الى أن الكثير من
التفاصيل في هذه اللوحة قد


إختفت
بسبب التلفيات التي أصابها بها الزمن , وأن جزءاً من شخصية " موناليزا قد
أعيد رسمه تماماً . غير أن الخصائص الأساسية لهذه اللوحة الشهيرة لا تزال
موجودة, وهي تتجلى في


تلك
الخلفية الضبابية ( وهذا التكنيك يسمى بالأيطالية " Fumato " ويعرفه
الفنانون الذين درسوا الفن ) . أما الشخصية " موناليزا " فهي مرسومة
بطريقة رائعة وطبيعية وعلى الأخص


ضحكتها التي يطلق عليها النقاد " الضحكة المنومة " ( بكسر الواو من التنويم المغناطيسي ) .

الحكاية
تقول أن " فرانسيسكو دي بارتولوميو دي زانوبي ديل جيوكوندو " وهو واحد من
عائلات النبلاء في " فلورنسا " كان قد طلب من الفنان " دافانتشي " لوحة
شخصية (


Portrait ) لزوجته الثالثة " ليزا دي أنطونيو ماريا دي نولدو جيرارديني " .

"
دافانتشي " بدأ العمل على هذه اللوحة عام 1503 , حيث كانت " مونا ليزا "
في سن الرابعة والعشرين .وإستمر العمل على هذه اللوحة طيلة أربع سنوات .
وعندما غادر " دافانتشي "


مدينة
" فلورنسا " عام 1507 , لم يبع اللوحة لطالبها ولكنه إحتفظ بها لنفسه .
البعض يفكر أن الفنان لم يسلم اللوحة لأنها لم تكن منتهية , زالبعض الآخر
يعتقد أن الفنان أحب هذه اللوحة


كثيراً
وفضل الأحتفاظ بها .في عام 1516 , عندما وصل " دافانتشي " الى فرنسا كانت
هذه اللوحة من بين حقائبه التي حملها معه . وفي فرنسا باعها الى الملك "
فرنسيس الأول " الذي


إشتراها
لقصره في منطقة " أمبواز " . ثم إنتقلت اللوحة الة منطقة " فونتينبلو " ثم
الى " باريس " ومن بعدها إستقرت في قصر " فرساي " بين مجموعة الملك " لويس
الرابع عشر


"
. بعد الثورة الفرنسية , وجدت اللوحة طريقها الى متحف " اللوفر " . غير أن
" نابليون بونابارت " إستعادها وطلب تعليقها في غرفة نومه . وعندما حوكم "
نابليون " تم إعادة اللوحة


الى
" اللوفر " في باريس . في 21 أغسطس 1911 سرق رجل إيطالي اللوحة من متحف "
اللوفر " وأعادها الى إيطاليا . حيث بقيت هناك مخفية قرابة السنتين , حيث
ظهرت فيما بعد في


"
فلورنسا " . وبعد أنتقالها بين عدة معارض , أعيدت الى باريس . في عام 1956
جرت محاولة إتلاف اللوحة بواسطة الأسيد من قبل شخص وصف بالهوس , وقد أتلف
الأسيد النصف


الأسفل
من اللوحة , غير أنها عادت الى طبيعتها بعد عمليات ترميم إستغرقت بضع
سنوات . بين عامي 1960-1970 " موناليزا " عرضت في " نيويورك " و " طوكيو "
و " موسكو


"
. اليوم لوحة " الموناليزا " موجودة في متحف " اللوفر " خلف حاجز زجاجي
مطاد للكسر والرصاص , وقد أتخذ قراراً بمنعها من السفر لأسباب عديدة في
مقدمتها الخوف من التلف أو


الفقدان لأي ظرف كان .



[/b]
[/b]




█║▌│█│║▌║││█║▌│║█║▌
النّاجحون يبحثون دائماً عن الفرص لمساعدة الآخرين بينما الفاشلون يسألون دائماً ماذا سوف نستفيد نحن من ذلك
إرسال مساهمة في موضوع
اعلانات مشابهة